استعراض مواصفات مازدا 3 2016 ورأيي الشخصي عن تجربه

نبذه:
سيارة جميلة بلاشك فقد اجتمعت كل الآراء على أن هذه السيارة هي بالفعل أجمل سيارة يابانية في هذه الفئة وهذه السيارة تعتبر الجيل الثالث من المازدا 3 والتي بدأ إنتاجها في عام 2003 واستمر إنتاجها حتى 2008 ثم الجيل الثاني والذي استمر حتى عام 2012 ثم الجيل الثالث وهو الشكل الحالي.

سيارة تجمع مابين جمال التصميم والأناقة وفي نفس الوقت الجانب الرياضي فالخطوط الجانبية المنحنية تقلل مقاومة الهواء والمظهر الأمامي بشبكة أمامية مثلثه ضخمه ومصابيح حادة جميلة بإضاءه الليد المميزة وهذا ليس غريباً على المازدا فالأجيال السابقة وحتى الفئات الأعلى مثل المازدا 6 كانت ومازالت من أجمل السيارات في فئتها على مدار السنوات الماضية وتعتبر المازدا من الشركات اليابانية التي تهتم في المقام الأول بالجمال في التصميم الخارجي والداخلي وجودة ودقة الصناعة.

رأيي الشخصي:
لاأنكر أنني من أشد المعجبين بتصميم المازدا 3 فهي سيارة ساحره بلاشك والجمال هنا ليس فقط جمال التصميم من وجهة نظري فالجودة العالية والمواد المستخدمة في كل تفاصيل السيارة تزيد التصميم جمالاً وبالمقارنة بالعديد من سيارات هذه الفئة أنا أرى أن جودة الصناعة والتقفيل أفضل من المنافسين ولايقل عن أي سيارة فاخرة من الفئات الأعلى وهذا طبيعي فهذه السيارة يابانية التصنيع والتجميع بعكس أغلب السيارات اليابانية بالسوق المصري حيث أنها تجمع بدول أخرى خارج اليابان.

جدير بالذكر أن السيارة ليست متوفرة بتقنية سكاي اكتيف والتي ابتكرتها مازدا بهدف تحقيق أعلى اداء من المحرك بأقل قدر من الوقود وهذا بزيادة نسبة الإنضغاط للبنزين بشكل كبير التي وصلت الى معدل 1:14 وبمساعدة ناقل الحركة المبتكر من مازدا والذي يساهم بدوره في استهلاك الوقود ورغم أن الكثيرين يعتبرون أن عدم توفر هذه التقنية يعتبر عيباً بالسيارة خصوصاً وأن المحرك المتوفر بالسيارة ليس هو الأقوى في هذه الفئة ولكنني أختلف معهم في هذا الرأي.

التكنولوجيات الحديثة في صناعة المحركات لاتصلح للسوق المصري بسبب جودة ونقاء البنزين المتوفر بالسوق وهذا من ضمن أسباب إختفاء موديلات عديدة من أشهر الماركات كالأودي والفولفو وحتى الموديلات الحديثة من مرسيدس أصبح من الضروري تموينها ببنزين 95 ولهذا أرى من الذكاء أن تتوفر المازدا 3 بمحرك معامل انضغاط البنزين بداخله ليس كبيراً لكي لايسبب مشاكل كبيرة بالمحرك نتيجة وجود الشوائب وعدم نقاء البنزين بشكل كافي.

أخيراً ثبات السيارة على الطريق هو الأفضل في فئتها بفضل التصميم الخارجي المبتكر ونتيجة لأن مقاومة الهواء على السرعات العالية أقل من العديد من المنافسين بفضل هذا التصميم فان الاداء العام للسيارة من حيث التسارع والسرعة القصوى جيد جداً .

تجربتي بمعرض اوتوماك فورميلا 2016 :
قسم المازدا بالمعرض لم يكن كبيراً ولكنه منظم وعجبتني بعض الأفكار والتفاصيل الصغيرة كالبروشور الأسود للسيارة والمصنع بجودة عالية وعرض استعراضي راقص جميل وأسلوب عرض المازدا 2 والتي كانت تقف في حجرة مضيئه باللون الأزرق بشكل جميل ملفت للنظر.

هذه التفصيلات قد لاتكون لها علاقة بالسيارة ولكنها أعطت انطباع أن المازدا تهتم بالجمال والذوق الراقي في أسلوب عرض السيارة التي تستحق بالفعل كل هذا الإهتمام.

بعد مشاهدتي للإستعراض الراقص وجدت المازدا 3 بنسختيها الهاتش باك والسيدان باللونين الأحمر والبترولي ولن أقول أنهما من أجمل الألوان لأن السيارة جميلة بالفعل بكل الألوان والتصميم الخارجي لايحتاج لوصف فهو بلاشك من أجمل التصميمات على الإطلاق وأنا أفضله حتى على شقيقتيها الكبرى مازدا 5 التي تعتمد تقريباً على نفس التصميم ولكن بقاعدة عجلات أطول وحجم أكبر للسيارة.

عندما فتحت الباب شعرت بثقلة وجودته العالية ولم أشعر بذلك في العديد من سيارات هذه الفئة ووجدت الجلد الأسود عالي الجودة يغطي أغلب الأجزاء الداخلية للسيارة والكراسي من الجلد الناعم ويتم التحكم بها كهربائياً وتطعيمات الخشب والكروم وحتى تطريز الكراسي وذراع الفرامل باللون الأحمر مما أعطت انطباع بأنها سيارة فخمة أعلى من قيمتها الحقيقة.

عندما ركبت وقفلت الباب وجدت العزل الصوتي ممتاز وهذا طبيعي نتيجة جودة التقفيل الممتازة للسيارة والكرسي كبير مدعم بشكل ممتاز من الأجناب والجزء السفلي من الكرسي يدعم الساقين من الأجناب أيضاً مما جعلني أشعر وكأنني أركب سيارة رياضية والجلد المستخدم طري ليس قوي كما هو الحال مع السيارات الأوروبية كالأوبل انسيجنيا مثلاً.

التصميم الداخلي رغم جودته العالية إلا أنه يحتاج بعض الوقت لتعتاد العين علية فالتصميم الداخلي جديد ومبتكر لأنه يعتمد في الأساس على الجانب الرياضي و إظهار التكنولوجيا المتوفرة بالسيارة بأفضل صورها فالعدادت الديجيتال مميزة والشاشة الكبيرة والتي تعمل ببكره تحكم بجانب ناقل الحركة شبيه تماماً بالأنظمة المتوفرة بسيارات المرسيدس و BMW وهذه هي السيارة الوحيدة في هذه الفئة التي يتم التحكم بوظائفها بهذا الأسلوب.

كماليات أخرى مميزة كالكاميرا الخلفية وفتحة السقف الكهربائية وال Head up Display والذي يعرض البيانات الضرورية على الزجاج الأمامي أعلى التابلوه وهذه الميزة المبتكرة متوفرة في السيارات الفاخره بل وفي الفئات الأعلى منها وتعجبت أن هذه الكماليات متوفرة بالمازدا 3 ومع ذلك سعرها منافس بعكس الشركات المنافسه الذين يبالغون كثيراً في أسعار الفئات الأعلى من سياراتهم بسبب توفر ميزة واحدة من هذه المميزات.

كنت أتمنى أن تكون فرامل اليد تعمل بالكهرباء بدلاً من الذراع التقليدي والتكييف يعمل باللمس لتكمل الإحساس بوفرة الكماليات بالسيارة ولكن أعتقد أن هذا لن يؤثر على الشكل الداخلي خصوصاً لو أخذنا في الإعتبار أنه تصميم رياضي في المقام الأول وقد يجد البعض أن هذا يزيد من الشعور بالجانب الرياضي والعملي للسيارة.

مازدا 3 هي من أكثر سيارات هذه الفئة تميزاً في كل شيء بدءاً من التصميم وحتى توفر الكماليات كما أن التصميم الداخلي شبيه بسيارات السباق الرياضية وأنا أرشح هذه السيارة لمن يريدون التميز والجودة العالية وأرشحها أيضاً للشباب الذين يبحثون عن سيارة بتصميم رياضي مميز خصوصاً من الداخل .
اترككم مع الفيديو الذي يعرض التفاصيل الداخلية للسيارة وعرض سريع من الخارج في اخر الفيديو

تعليقات